Web Menarik

Thursday, August 25, 2011

استراتيجيات التعلم في التربية الإسلامية

Learning Strategies in Islamic Education
(New Theories and Approaches to Teaching and Learning, Understanding Students’ Abilities)
By:
MOHAMMAD SHIHAM MAHFUZ
ABSTRACT


The teaching and learning strategies in Islamic education need to be varied. As effective methods and techniques have the ability to motivate students to learn, the learning process should not be limited to a particular technique only. Hence, teachers must identify their students’ level of ability. Having ascertained the students’ level of ability, teachers should adopt teaching strategies that benefit students in their different stages of knowledge acquisition. Learning methods which accordingly suit students’ many level of abilities would indeed bring results. As a set of procedures, cooperative learning permits the management of learning by integrating tasks that appropriately measures the educational needs and cognitive ability of their students. This strategy helps students to understand their weaknesses, and so, learning in groups allows them to be corrected by their peers at a faster rate whilst making the experience more interesting for them. If a problem cannot be solved within the cooperative group, students can decide to refer to their teacher for further clarification and eventually resolves the matter of their discussion.




استراتيجيات التعلم في التربية الإسلامية
(نظريات ومناهج جديدة للتعليم والتعلم ،و فهم قدرة الطلاب)
بقلم :
محمد شهام بن محفوظ القدحي الماليزي

الملخص
وينبغي لاستراتيجيات التعليم والتعلم في التربية الإسلامية أن تكون متنوعة. والأسلوب أو طريقة فعالة للتحفيز واهتمام الطلاب مما يدرس اويعلم. وعلما أن هذه الخطوات استراتيجية لضمان القدرة للطلاب لفهم الاشياء وتعلمها . في الواقع أن عملية التعلم لا يمكن التركيز فيها على أسلوب واحد. ، ويجب للمدرسين تقيم الطلاب من خلال المستوى على حسب نتائج الطلاب ، وبالتالي ، يجب أن يكون المعلم متميز في كل المجالات ويتمتع بكفائة عالية واستخدام كل وسيلة من خلال تعلم الخطوات لفهم الطلاب، وفي نفس الوقت ، وعلينا أن نعرف النظام التعليمي القائم على احتياجات مستوى الطلاب. وهكذا إستراتيجية التعليم التعاوني هو مجموعة من الإجراءات لإدارية والعملية التعليمية لدمج المهام المتعلقة بالاحتياجات التعليمية للطلاب وقدرتهم ومستوى المعرفي والعقلي لهم. هذه استراتيجيات تعاونية لمساعدة الطلاب على فهم نقاط الضعف الخاصة بهم. وايضا تعلم التصحيح لهذه المجموعات من الطلاب بطريقة فعالة وسريعة. ان عملية التعليم والتعلم هي مثير لاهتمام.اذا كان لدينا مشكلة تعليمية نلجاء الى المعلم لحلها والخروج بنتيجة معينة او تصحيح الخطاء.والسؤال ومعرفة الاجابة هي المفتاح للحياة الدينا والاخرة . والله اعلم


مقدمة
التعليم ليس تقيم عملية المقررة على المحتوى التعليمي والمنهج. في الواقع ، وكثير من العوامل يجب علينا بحثها واستكشافها من البداية حتى النهاية وليس التركيز على المحتوى التعليمي على وجه الحصر ، ولكن في المضمون والأساليب والتقنية إلى تحسين نتائج التعلم. ولذلك ، يحتاج المعلمون إلى تجهيز أنفسهم مع مدرس العلوم. وايضا التعلم من أجل تحقيق الأهداف المرجوة ، وهي اختيار الاستراتيجيات والنظريات والخيارات المناسبة التي يمكن ات تساهم وتساعد في تحسين التعلم.
نظرا للتطوير في مجال التعليم والعلوم والتكنولوجيا اصبح لها تأثير كبير على الطلاب في ما يعرف باسم الثورة العلمية وتطوير التكنولوجيا التي تنتجها الحضارة الإنسانية ،ونتيجة ما يعرفه الإنسان في بعض الحضارات ، وتحسين المعرفة الحاليا في الوقت الحاضر ، وكذلك الكثير من العوامل التي أنجزت في الدراسات والبحوث والتحليل لتدريس علم النفس التربوي هو أكثر فعالية في أداء الميكانيكية للحقائق و تكرار أعمال الصيانة وأيضا تعزيز القوائم التعليمية.
يجب ان نعلم ان الشعوب الانسانية بدون التعلم لا تكون ذات قيمة. التعليم في العالم هو تطبيق المعرفة الذي سيجري تفتيشه واستكشاف الحياة للوصول للسعادة ، ومن اجل التخلص من الجهل وضحالة المعرفة. ، والعلم الأن ينتقل بسرعة عبر التنكنلوجيا الحديثة مثل الانترنت على سبيل المثال.
وصرح محللون كثيرون أن التعليم لا توجد وسيلة سهلة لتدريسه بجميع أهدافه ومحتوياته المعلوماتية في وقت واحد ، بل نحن في حاجة إلى اشياء نحققها قبل ذلك من اجل مساعدة الطالب وتعليمه بشكل جيد. وبعبارة أخرى ، الشعور بالملل والكسل لا يمكن ان يكون في نفسه مربيا أو مدرسا. كما قال الله تعالي في كتابه العزيز:"‏يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ" صدق الله العظيم.
وعلما ، أن ترقية الدروس الاسلامية ، للطلاب والمعلمين بحاجة إلى أن تكون أفضل استعدادا بأي شكل من الأشكال وأن تكون أكثر فاعلية. في الواقع ،أن يتمها وينبغي التغيير في النمط التقليدي للتعليم في العملية الاكاديمية لتصبح اكثر كفاءة. وذلك عن طريق التخصص في المجالات المتنوعة بمساعدة العلم والتكنولوجيا ، وهو التحول الذي يتعين القيام به في مواجهة عولمة التعليم. و ينبغي أن يتم البحث والتحليل في البحثوث عن أساليب وطرق واستراتيجيات. و ايضا ينبغي أن يكون قد شكلت نظريات جديدة لتنظيم الخطوات اللازمة في عملية التعليم من اجل الوصول الى حالة اكاديمية فعالة لنقل العلم حسب مستوى الطلاب العمري والاكاديمي. بالإضافة إلى تعزيز البنية التحتية والتعليمية وبالتالي نوعية الطبقة سوف تكون أكثر فاعلية ويؤدي إلى مساعدة الطلاب في التعليم والتعلم.

تعريف استراتيجيات التعلم الإسلامية:
الاستراتيجية هي الإجراءات الواجب اتباعها في استراتيجيات التدريس من قبل المعلمين والطلاب لأداء المهارات الخاصة ،خطوة بخطوة حسب مستوى الطلاب
ريني (1978) ، أكسفورد (1990) ، نونان (1999) ،واستراتيجيات التعلم والتدابير المحددة أو الإجراءات المتخذة من قبل الطلاب لتسهيل اقتناء وتخزين المعلومات والقدرة على نقلها و تفسيرها ، واستخدام المعلومات لجعل التعلم أسهل وأسرع وأكثر إثارة ،وأكثر استقلالية وأكثر فعالية وأسهل للنقل في ظل البيئة الجديدة.
ونقصد هنا التربية الإسلامية في تكوين فهم أفضل للمعارف بالنسبة للطلاب لتعزيز المؤسسة بمساعدة الشريعة الاسلامية . والأفكار ومواقف الطلاب يجب أن يكون الطالب مصقول من أجل فهم جوهروما نقلته سنة النبي محمد (ص). ويهدف البرنامج إلى تزويد الطلاب المعارف الإلهية في الطبيعة. وايضا مبادئ الإسلام واهمها العقيدة الاسلامية.
وهذه الاستراتيجية الأساسية هي مفتاح التربية الإسلامية التي كان يدرس بها النبي محمد (ص) فضلا عن غيرها من العلوم. وقد وضعت هذه المبادئ والاسس من قبل علماء الامة الاسلامية وتطورت عبر العقود والعصور
ووفقا الاستاذ الدكتور صديق بابا 2006 يوجد نوعين من التربية الإسلامية والمعرفة في تثيت الحضارة وتطويرها الأول هو معرفة الذات. من حيث علم امور العناية الشخصية المتعلقة بالرغبة ، القلب و التفكير والحواس ليتمكن من إدارة المواقف وعادات التفكير والسلوك. والثاني هي نظم الادارة لمعرفة المجتمع واصلاحه .
ومثال ذلك ابن سينا حيث انه بفضل المعرفة ومعرفته الشخصية بالعلوم اثر بعلمه على المجتمع .
النظرية التربوية
وصرح لنانا . سكمادينتا ((1997 تقديم أربعة نظريات في التربية والتعليم ، وهي : (1) التعليم التقليدي (2) التعليم الشخصي ، (3) التعليم التكنولوجيا ، و (4) النظرية التعليمية في التفاعل. كل هذه النظريات تشكل مع بعضها النظرية الاسلامية

1) (التعليم التقليدية) الكلاسيكية ،
النظرية الكلاسيكية التعليم على أساس فلسفة التقليدية ، كما Perenialisme ، Essensialisme ، Eksistensialisme و(الوجودية )، ويرى أن التعليم هو بمثابة القدرة على إعداد وحفظ واستمرار التراث الثقافي لدينا. نظرية تؤكد على دور المحتوى التعليمي للعملية التعليمية. التربية والتعليم أو مواد مأخوذة من كنوز المعرفة وتوجد محتويات وضعت من قبل أول عضو من العلماء الذين رتبوا المنطقية والمنهجية . وهكذا ، والمربين لهم دور كبير في ذلك، وفي حين أن الطلاب يكون لهم دور سلبي والمستفيدين من المعلومات هم المربين.
التعليم الكلاسيكيي اصبح مصدر لتطوير المناهج التعليمية النموذجية في المواد الأكاديمية ، وهي منهج يهدف إلى توفير معرفة شاملة وتدريب الطلاب على استخدام الأفكار و"البحث" ، من خلال أساليب التحقيق والتفسير.
2) (التعليم الشخصي). الفردية
تنطلق هذه النظرية التربوية من افتراض أنه منذ ولادة الطفل يكون بالفطرة قادر على التعلم بنفسه . وينبغي أن يكون التعليم لتطوير الإمكانات المحتملة للطلاب مع مراعاة احتياجات ومصالح الطلاب. و في هذه الحالة ، يصبح الطلاب الجهة الفاعلة الرئيسية في التعليم ، في حين أن التعليم هو فقط في المركز الثاني.
. ان المواد التعليمية من تجاربهم الخاصة التي تطابق مصالحة الطلاب ورغباتهم. انها تعكس المشاكل التي تنشأ في الحياة. والبتالي ، فإنه يمكن فهم واستخدامها للحياة. المعلم هو خبير في المنهجية والمساعدة في تطوير الطلاب وفقا لقدرتهم وسرعتهم على التوالي. أفكار رومانسية التعليم تنبع من الشخصي الذي يقترح هذه النظرية وحينئذ أن النظرة على كل فرد في حالته الطبيعة ، و لديه وعي والصادق ، وحقيقة ونزاهة.
النظرية التعليمية الخاصة لتطوير موارد المناهج الدراسية. هو المنهج الدراسي النموذجي الإنساني الذي يسعى إلى توسيع نطاق وعي أنفسهم والحد من التباعد والاغتراب عن البيئة وعملية الادراك الذاتي. المنهج الإنساني هو رد فعل على التعليم الذي يؤكد على الجوانب الفكرية .

3) التعليم التكنولوجيا
التعليم تالتكنولوجيا هو مفهوم للتعليمية التي قد تتشابه مع التعليم التقليدي على دور التعليم في توفير المعلومات. ولكن يوجد اختلافات بينها. في التقنيات التعليمية ، المفضل هو تشكيل ومراقبة الكفاءة أو القدرة ، والقدرة العملية ، وليس الحفظ والصيانة للثقافة القديمة. مفهوم التكنولوجيا التعليمية ، والمحتوى التعليمي الذي اختاره خبراء في مجالات محددة. ملئ في شكل بيانات عن الأهداف التعليمية والمهارات التي تؤدي إلى المهارات المهنية. يتم ترتيب محتويات في شكل برنامج أو التصميم التعليمي وتسليمها مع مساعدة من وسائل الاعلام الالكترونية وتعلم الطلاب بشكل فردي. فطلاب محاولة لعدد كبير من المواد وأنماط النشاط بطريقة فعالة، ومهارات جديدة وهي تستخدم مباشرة في المجتمع. تعلم الاساتذة للعمل كمدير (مدير التعليم) ، وهناك الكثير لعمل ذلك.
تكنولوجيا التعليم في موارد المناهج الدراسية لنموذج تطوير التكنولوجيا ، والمنهج الدراسي النموذجي الذي يسعى لاعطاء السيطرة على اختصاص الطلاب ، من خلال أساليب التعلم الفردي ، والكتب ، أو وسائل الإعلام والالكترونيات ، وحتى يتمكنوا من إتقان المهارات الخاصة و المهارات الأساسية.
4) التفاعل التعليمي
التفاعل التعليمي ، الذي هو مفهوم التربية والتعليم بدءا من العقل البشري كمخلوق اجتماعي الذي هو دائما التفاعل والعمل مع أشخاص آخرين. التعليم يوصف بانه واحد من اهم ركائز الحياة في التعاون والتفاعل. حيث ان التفاعل بين التعليم تشدد على التفاعل بين طرفين من المعلم إلى الطالب ومن الطالب الى المعلم . وعلاوة على ذلك ، فإن هذه التفاعلات تحدث أيضا بين الطلاب مع المواد التعليمية والبيئة ، والعقل البشري مع بيئتها. يحدث هذا التفاعل من خلال مجموعة متنوعة من أشكال الحوار. في التفاعل بين التعليم والتعلم أكثر عدلا لمعرفة الحقائق. ومن خلال ذلك يستطيع الطلاب تطوير نفسهم وتجاربهم وإعطاء تفسير واسع وفهم واسع في سياق الحياة. ان الفلسفة التي يقوم عليها التعليم التفاعلي فلسفة إعادة البناء الاجتماعي.
الموارد التعليمية لتطوير التفاعل في المناهج الدراسية في نموذج إعادة البناء الاجتماعي ، ونموذج والغرض الرئيسي من المنهج الدراسي لطلاب يعرض التحديات والتهديدات والعقبات التي تواجهها أو المضايقات التي يتعرض لها الرجال. هذا شجع الطلاب على ما يكفي من المعرفة حول القضايا الاجتماعية والعمل معا لحلها.
التعلم يمكن تصنيفه إلى ثلاثة أجزاء.
1. التعلم الفردي.
2. التعلم التنافسي
3. التعلم التعاوني.
في التعلم الفردي أو الذاتي ، تدريب الطلاب على الاعتماد على أنفسهم. ويهدف إلى إعطاء الطلاب القدرة على التعرف على القائمة. دون الاعتماد على زملائهم. ولذلك يجب على الطلاب إعداد جدول أعمالهم الخاصة. التعلم الفردي ،وعاطاء الطلاب الفرصة للعمل بشكل فردي لتحقيق أهدافهم الخاصة والاعتماد على الذات.
في حين أن التعلم التنافسي ، يتنافس الطلاب فيما بينهم لتحقيق أهداف تعليمية محددة. في الواقع ، فإن فجوة سيئة جديدة تنشأ وهي سيئة في التعليم ومع ذلك سيشجع على نمو المعرفة الذي تنظمه الإسلام ، والذي يتنافس للحصول على المعرفة.
في التعلم التعاوني ، والطلاب سوف يعملون مع بعضهم البعض في مجموعات صغيرة ، ومساعدة بعضهم البعض لتحقيق الأهداف المشتركة في مجال التعليم والوصول إلى جميع أعضاء الفريق إلى مستوى من المهارة. هذه المجموعة هي تقييم أداء الطلاب وفقا للمعايير المحددة مسبقا.
استراتيجيات التعلم التعاوني في التربية الإسلامية
استراتيجيات التعلم التعاوني في تدريس التربية الإسلامية هو العلم الذي ينطوي على عنصرين من المعارف ذات الصلة الى الايمان (معرفة وحدانية الله سبحانه وتعالى والآخر متعلق بالفقهية (بالعلم والعمل) وهذه النظرية استراتيجة فعالة يمكن استخدامها في معرفة وتقدير مدى المستوى الطلابي
في الواقع ، ان استخدام التعلم التعاوني هو تحفيز لغاية مصلحة الطلاب في التعلم. مع نظام التعلم التعاوني ، ويمكن للطلاب أن يعرفوا القصور المتعلق فيهم. وفي الواقع يتم إجراء تحسينات في اكتساب المعارف من ذلك.
وبناء عليه ، فان ذلك هو الدافع وراء الاستراتيجية في قدرة الطلاب. وينصح المدربون لمتابعة هذه الاستراتيجية ، ولكن تنوع هذه الاستراتيجية وفقا للظروف وقدرات الطلاب.
بعض العوامل التي تحتاج إلى التأكيد على قدرة الطلاب بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس على النحو التالي : --
1 -- السن : السن مؤكد بكثير من العلوم التي تدرس المتلقي وتحديد المستوى التي يجري تدريسها. قبولا على حد سواء بالاعتماد على كيفية تسليم هيئة التدريس. على سبيل المثال ، المدارس الابتدائية .
2 -- الأهداف : يجب تعليم الموظفين ان المهمة هي ضمان الوصول الى الهدف. لاحقا في هذه المقدمة أن عدة اسئلة يجب على الطالب التأكد منها أن التدريس يتوافق مع الهدف من التعلم.
3 -- الموضوع : تدريس التربية الإسلامية يجب أن تكون وفقا للخطوة الأولى والآخيرة. مع هذافإن استراتيجية التعلم التعاوني لتقييم نقاط الضعف وأوجه القصور في الطلاب عندما تكون هناك مناقشة بين الطلاب.
4 -- الوقت: أهمية أكثر الأحكام وتنقسم وفقا لهذا النشاط المحدد. إذا إنشاء مناقشة مجموعة يمكن استخدامها في وقت لاحق. ثم ان أداء الطالب يجب ان يتم وفقا للجدول الزمني المخطط له.
5 -- المكان: الأنشطة التي تتطلب على تهيئة مناخ أكثر من مكان أو أماكن العبادة. مع هذا التعليم والتعلم وهي أكثر عملية وفعالة، فضلا عن الطلاب وأيضا معرفة المزيد عن لفهمهم التربية الإسلامية أن تكون ملتزمة تماما للإسلام. على سبيل المثال ، توفير غرف خاصة للصلاة في كل المدارس والمؤسسات التعليمية. اختيار الاستراتيجيات الملائمة وأنشطة اخرى من شأنها أن تعزز فهم الإسلام.
6 -- الملكية الفكرية: على الرغم من ارتباطها بالطلاب الجامعيين ، ولكنها تعمل بشكل مستقل. في الفئة نفسها وعلى مرحلة من مراحل الطلاب العمرية نفسها تختلف من حيث مستوى التعليم ، في خطوط معينة من المستوى العلمي للتلاميذ ، إلى العمل التعاوني في مجموعات عشوائيا في كل مجموعة ما يسمى حسن التعليم ، واستخدام الطلاب ورقة عمل معدة جيدا ، وهو أمر حاسم لنجاح الطلاب في التعلم. إذا ما كان ارتفاع الأكاديمية قد يكون من الأفضل للطلاب للعمل في مجموعة متجانسة أداء المشاريع الخاصة أو تقديم ورقة عمل للمجموعة أو مجموعات معينة دون غيرها .
التوصيات والاقتراحات
ويمكن للتعليم الإسلامي ان يكون على نهجين. أولا النظريي والثاني العملي كل على حد سواء. بينما من الناحية النظرية هي المعرفة التي تقوم على تنظيم العمل المنهجي لشرح ووصف وتوقع الاشياء المتعلقة بالتعليم وينتج عن ذلك خبرات علمية جيدة نتيجة التجارب أو من خلال التحليل والتعليم ، في حين أن جميع الأنشطة المخطط لها بشكل عملي في تعزيز أنماط التعليم لتكون أكثر تنظيما.
والتغيير الذي يتكون عن طريق المسح الضوئي والتعليم العملي في النظرية التعليمية. وفي المقابل ، فان النظرية التربوية يمكن من خلالها تفحص التغييرات التربوية العملية المتصلة وذات القدرة على معرفة نظرية التعليم ويمكن أن يتم ذلك من خلال عدة طرق ، منها . (ايوه سدله ، 1994). (1) النهج العلمي ، (2) النهج الفلسفي ، و (3) النهج الدين.
1. النهج العلمي
تكنولوجيا التعليم ، وهي فرع من العلوم والتعليم وتطبيق العلم والتكنولوجيا للتحقيق في الجوانب المنهجية والتقنيات للتعلم بفعالية وكفاءة ؛
2. النهج الفلسفي
النهج الفلسفي هو أن المبادئ التوجيهية للتعليم كمثال على فلسفة التربية الوطنية "التعليم في ماليزيا هو جهد مستمر من أجل تطوير إمكانيات الأفراد في اتباع نهج شامل ومتكامل لخلق كائنات متوازنة ومتناغمة للإنسان فكريا وروحيا وعاطفيا وجسديا. وتهدف هذه الاعمال لانتاج المواطنين الماليزيين الذين هم على دراية ، بالفضائل ، والمسؤولة ، المختصة والقادرة على تحقيق الرفاه والمساهمة في تحسين الأسرة والمجتمع والبلد. “ولذلك ، استنادا إلى الفلسفة التي نريد أن ترجع الى فلسفة أن التعليم هو ترجمة من قبل خبير ا أوّلي. ولكن للأسف التعليم على أساس من فلسفي مضلل. التعليم فحص المفضل في تحديد القيمة. ولذلك ، ينبغي أن دفع الأجيال المقبلة التأكد من فهم الإسلام بشكل أفضل. في دراسة فلسفة التربية والتعليم أنتجت مجموعة متنوعة من النظريات التربوية ، بما في ذلك : (1) perenialisme ؛ (2) essentialism ،(3) progresivisme ، و (4) rekonstruktivisme. الأدلة بالتفصيل كما كان يسمى بالموقع.
3. النهج الديني
نهج الدين هو نهج لتنظيم النظريات التربوية من المصادر واستنادا إلى تعاليم الإسلام بنفسه. أحمد التفسير (1992) (العلوم الأساسية من التعليم الاسلامي ، القرآني ، الحديث الشريف ، والفكر الاسلامي). وضع القران الكريم كقاعدة اساسية بالاضافة الى الحديث الشريف. بينما يتم استخدام العقل لإجراء تقييمات والتقنيات التي لا يمكن أن تكون معارضة لهما ،. وهكذا ، فإن النظرية تشير إلى التربية الإسلامية والفلسفات الاخرى هي من صنع الانسان ، المؤتمر العالمي للتعليم الإسلامي (حسن لغكولوع ، 1986) خلصت إلى أن : "التعليم ينبغي أن تهدف إلى النمو المتوازن لشخصية ما مجموعه إنسان من خلال روح الرجل ، الفكرية الرشيد النفس المشاعر والأحاسيس الجسدية. وينبغي للتعليم كارتر بالتالي لنمو الانسان في جميع جوانبه ، الروحية والفكرية والخيالة والمادية والعلمية واللغوية ، سواء فرديا اوجماعيا ، وتحفيز جميع هذه الجوانب في اتجاه الخير وضد الكمال. الهدف النهائي لتعليم المسلمين يكمن في تحقيق الخضوع التام إلى الله على مستوى الفرد والمجتمع والإنسانية جميعا. "
توصيات :
يجب ان نعلم ان مبدأ التعاون بين الطلاب هو مهم جدا ونعتمد في ذلك على مبدأ الشورة بحيث ان الطلاب بمشاورتهم لبعضهم البعض يخرجون بنتيجة جيدة ضعيفة الخطاء وذلك لاجتماع اكثر من فكرة في ان واحد والبتالي تكون النتيجة الناتجة عند استراتيحة التعاون خالية من الخطاء تقريبا ونستطع استخدام الفكرة النتاجة في الحياة العامة كونها نتيجة شورة بين اكثر من طالب
المرجعية ،


القران الكريم
للقحطاني ، سالم بن علي2006 أساليب التدريس. التعليم الحديثة للأفضل. الرياض ،

Nunan, D. 1999. Second Language Teaching And Learning. Massachusetts: Heinle &Heinle Publishers
Rigney, J.W. 1978. Learning Strategies: A Theoretical Perspective. Dlm. H.F. O’Neil,
Jr. (Pnyt.). Learning Strategies, Hlm. 164-205. New York: Academic Press.
Oxford, R.L. 1990. Language Learning Strategies: What Every Teacher Should Know.
New York: Newbury House.
الديب،محمد مصطفى. 2006م استراتيجيات معاصرة في التعلم التعاوني.القاهرة:عالم الكتب،-،ط1
الحارثي،إبراهيم بن أحمد مسلم 2002م .تدريب المعلمين على تعليم مهارات التفكير بأسلوب التعلم التعاوني.الرياض:مكتبة الشقري،. .
سليمان،سناء محمد.التعلم التعاوني2005: أسسه - استراتيجياته – تطبيقاته .القاهرة:عالم الكتب،
Uyoh Sadulloh. 1994;Pengantar Filsafat Pendidikan. Bandung: . P.T. Media Iptek
Hasan Langgulung, 1986 ;Manusia Dan Pendidikan; Suatu Analisa Psikologi Dan Pendidikan.. Jakarta: Pustaka Al-Husna
Prof. Dr. Sidek Baba 2006. Pendidikan Rabbani Mengenal Allah Melalui Ilmu Dunia. Karya Bistari Sdn Bhd Cetakan
www.classnetwork.net/foundations/.../nota4pf2216AAPP_8Sept.doc
http://mohdruzzi.blogspot.com/2008/08/strategi-pengajaran-dan-pembelajaran.html



No comments: